1919 photograph showing World War I destruction in Ypres, Belgium.

الحرب العالمية الأولى: ما بعد العدوان

تقويض الديمقراطية في ألمانيا

في السنوات التي أعقبت الحرب العالمية الأولى، كان هناك تضخم مفرط في العملة الألمانية (الرايخ مارك) بحلول عام 1923. وشملت الأسباب التعويضات المرهقة التي فُرضت بعد الحرب العالمية الأولى، إلى جانب فترة تضخم عامة في أوروبا في عشرينيات القرن العشرين (نتيجة مباشرة أخرى للحرب العالمية الأولى). اقترنت فترة التضخم المفرط هذه بآثار الكساد الكبير (الذي بدأ في عام 1929) لتقويض استقرار الاقتصاد الألماني بشكل خطير، مما أدى إلى القضاء على المدخرات الشخصية للطبقة الوسطى وتحفيز البطالة الهائلة.

أدت الفوضى الاقتصادية إلى زيادة الاضطرابات الاجتماعية وزعزعة استقرار جمهورية فايمار الهشة. "جمهورية فايمار" هو الاسم الذي أُطلق على الحكومة الألمانية بين نهاية الفترة الإمبراطورية (1918) وبداية ألمانيا النازية (1933).

أدت الجهود التي بذلتها قوى أوروبا الغربية لتهميش ألمانيا إلى تقويض وعزل قادتها الديمقراطيين. شعر العديد من الألمان أنه يجب استعادة هيبة ألمانيا من خلال إعادة التسليح والتوسع.

German territorial losses, Treaty of Versailles, 1919

خسرت ألمانيا الحرب العالمية الأولى. وفي معاهدة فرساي عام 1919، فرضت القوات المنتصرة (الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى وفرنسا وغيرها من دول التحالف) بنودًا إقليمية وعسكرية واقتصادية على ألمانيا المهزومة. وفي الغرب، أعادت ألمانيا ألساكي لورين إلى فرنسا. وقد كان قد تم الاستيلاء عليها من قبل ألمانيا منذ أكثر من أربعين عامًا. وبالإضافة إلى ذلك، استردت بلجيكا إيبين ومالميدي، وتم وضع إقليم سار الصناعي تحت إدارة عصبة الأمم لمدة خمسة عشر عامًا، كما استردت الدنمارك شليزفغ الشمالية. وأخيرًا، تم نزع سلاح الراينلاند، أي أنه لم يتم السماح بوجود قوات عسكرية أو حصون ألمانية. وفي الشرق، استردت بولندا أجزاء من بروسيا و سيليزيا الغربية من ألمانيا. وبالإضافة إلى ذلك، استردت تشيكوسلوفاكيا مقاطعة هولتشين من ألمانيا، وأصبحت مدينة دانسيج مدينة الألمانية الكبرى حرة تحت حماية عصبة الأمم، وتم إعادة شريط ميميل، وهو إقليم شريطي صغير في بروسيا الشرقية على طول بحر البلطيق، أخيرًا إلى السيطرة الليتوانية. وخارج أوروبا، خسرت ألمانيا كل مستعمراتها. وخلاصة القول، خسرت ألمانيا 13 % من أقاليمها الأوروبية (أكثر من 27,000 ميل مربع) وعشر سكانها (بين 6.5 و7 ملايين نسمة).

الإعتمادات:
  • US Holocaust Memorial Museum

أدت الاضطرابات الاجتماعية والاقتصادية التي أعقبت الحرب العالمية الأولى إلى ظهور العديد من الأحزاب اليمينية المتطرفة في فايمار الألمانية. أدت الأحكام القاسية لمعاهدة فرساي إلى اعتقاد العديد من عامة السكان أن ألمانيا قد "طعنت في الظهر" على يد "مجرمي نوفمبر". كانوا يقصدون بـ "مجرمي نوفمبر" أولئك الذين ساعدوا في تشكيل حكومة فايمار الجديدة والتوسط في السلام الذي كان الألمان يريدونه بشدة، لكنه انتهى بشكل كارثي في ​​معاهدة فرساي.

لقد نسي العديد من الألمان أنهم هللوا لسقوط الإمبراطور (القيصر)، ورحبوا في مستهل الأمر بالإصلاح الديمقراطي البرلماني، وابتهجوا بالهدنة. لقد تذكروا فقط أن اليسار الألماني - الاشتراكيون والشيوعيون واليهود، في الخيال المشترك - قد سلم الشرف الألماني لسلام مشين عندما لم تطأ أقدام أي جيوش أجنبية الأراضي الألمانية. بدأ هذه الأسطورة وأشعلها القادة العسكريون الألمان المتقاعدون في زمن الحرب، الذين أدركوا جيدًا في عام 1918 أن ألمانيا لم تعد قادرة على شن حرب، فنصحوا القيصر بالسعي من أجل السلام. لقد ساعد ذلك في تشويه سمعة الدوائر الاشتراكية والليبرالية الألمانية التي شعرت بالتزامها الأكبر بالحفاظ على التجربة الديمقراطية الهشة في ألمانيا.

Vernunftsrepublikaner ("الجمهوريون بالعقل")، أفراد مثل المؤرخ فريدريش مينيكي والمؤلف الحائز على جائزة نوبل توماس مان، قاوموا في البداية الإصلاح الديمقراطي. لقد شعروا الآن بأنهم مضطرون إلى دعم جمهورية فايمار باعتبارها البديل الأقل سوءًا. لقد حاولوا إبعاد مواطنيهم عن الاستقطاب نحو اليسار واليمين المتطرفين. لقد وعد اليمين القومي الألماني بمراجعة معاهدة فرساي بالقوة إذا لزم الأمر، وقد اكتسبت هذه الوعود زخماً في دوائر محترمة. وفي الوقت نفسه، كان هناك خوف من التهديد الشيوعي الوشيك في أعقاب الثورة البلشفية في روسيا والثورات أو الانقلابات الشيوعية قصيرة العمر في المجر (بيلا كون) وفي ألمانيا نفسها (على سبيل المثال، الثورة الاشتراكية). أدى هذا الخوف إلى تحويل المشاعر السياسية الألمانية بشكل حاسم نحو القضايا اليمينية.

قضى المحرضون من اليسار السياسي أحكامًا ثقيلة بالسجن بتهمة إثارة الاضطرابات السياسية. من ناحية أخرى، فإن النشطاء اليمينيين المتطرفين مثل أدولف هتلر، الذي حاول حزبه النازي الإطاحة بحكومة بافاريا وبدء "ثورة وطنية" في نوفمبر 1923، قضى تسعة أشهر فقط من عقوبة السجن لمدة خمس سنوات بتهمة الخيانة. - والتي كانت جريمة يعاقب عليها بالإعدام. أثناء فترة سجنه كتب بيانه السياسي Mein Kampf (كفاحي).

إن الصعوبات التي فرضتها الاضطرابات الاجتماعية والاقتصادية في أعقاب الحرب العالمية الأولى وشروط السلام القاسية، إلى جانب الخوف الشديد من احتمال سيطرة الشيوعية على الطبقات الوسطى الألمانية، عملت على تقويض الحلول الديمقراطية التعددية في فايمار الألمانية. كما أدت هذه المخاوف والتحديات إلى زيادة الشوق الشعبي إلى اتجاه أكثر استبدادية، وهو نوع من القيادة وجده الناخبون الألمان في نهاية المطاف، ولسوء الحظ، في أدولف هتلر وحزبه الاشتراكي الوطني. واستفادت الأنظمة الاستبدادية والشمولية اليمينية في أوروبا الشرقية أيضاً من ظروف مماثلة، بدءاً بالخاسرين في الحرب العالمية الأولى، وفي نهاية المطاف رفعت مستويات التسامح والقبول بمعاداة السامية العنيفة والتمييز ضد الأقليات القومية في جميع أنحاء المنطقة.

German soldiers in the Argonne Forest, France, during World War I.

جنود ألمان في غابة أرغون بفرنسا خلال الحرب العالمية الأولى. 1914-1915. 

الإعتمادات:
  • Library of Congress

اليأس الثقافي

وأخيرا، أدى الدمار والخسائر الفادحة في الأرواح خلال الحرب العالمية الأولى إلى ما يمكن وصفه بأنه يأس ثقافي في العديد من الدول المقاتلة السابقة. انتشرت خيبة الأمل في السياسات الدولية والوطنية والشعور بعدم الثقة في القادة السياسيين والمسؤولين الحكوميين في وعي الجمهور الذي شهد ويلات الصراع المدمر الذي دام أربع سنوات. لقد فقدت معظم الدول الأوروبية فعلياً جيلاً كاملاً من شبابها.

في حين أن بعض الكتاب، مثل المؤلف الألماني إرنست يونغر، قاموا بتمجيد عنف الحرب والسياق الوطني للصراع في عمله الذي صدر عام 1920 بعنوان "عاصفة من الفولاذ" (Stahlgewittern)، إلا أنه كان وصفًا حيويًا وواقعيًا لحرب الخنادق التي تم تصويرها في تحفة إريك ماريا ريمارك عام 1929 "كل شيء هادئ على الأرض". الجبهة الغربية (Im Westen nichts Neues) التي استحوذت على تجربة قوات الخطوط الأمامية وعبرت عن اغتراب "الجيل الضائع" الذي عاد من الحرب ووجد نفسه غير قادر على التكيف مع زمن السلم وأسيء فهمه بشكل مأساوي من قبل سكان الجبهة الداخلية الذين لم يروا الحرب. أهوال الحرب مباشرة.

في بعض الدوائر، أدى هذا الانفصال وخيبة الأمل من السياسة والصراع إلى زيادة المشاعر السلمية. في الولايات المتحدة، فضل الرأي العام العودة إلى الانعزالية؛ وكانت هذه المشاعر الشعبية هي السبب الجذري لرفض مجلس الشيوخ الأمريكي التصديق على معاهدة فرساي والموافقة على عضوية الولايات المتحدة في عصبة الأمم التي اقترحها الرئيس ويلسون. بالنسبة لجيل من الألمان، تم التعبير عن هذا العزلة الاجتماعية وخيبة الأمل السياسية في رواية المؤلف الألماني هانز فالادا، الرجل الصغير، ماذا الآن؟ (كلاينر مان، هل كانت راهبة؟)، قصة "رجل ألماني عادي"، محاصر في اضطرابات الأزمة الاقتصادية والبطالة، ومعرض بنفس القدر لدعوات اليسار واليمين السياسيين المتطرفين. لقد صورت رواية فالادا الصادرة عام 1932 بدقة ألمانيا في عصره: دولة غارقة في الاضطرابات الاقتصادية والاجتماعية ومستقطبة على طرفي نقيض من طيفها السياسي.

تعود جذور العديد من أسباب هذا الاضطراب إلى الحرب العالمية الأولى وما تلاها. إن المسار الذي سلكته ألمانيا سيؤدي إلى حرب أكثر تدميراً في السنوات القادمة.

Thank you for supporting our work

We would like to thank Crown Family Philanthropies, Abe and Ida Cooper Foundation, the Claims Conference, EVZ, and BMF for supporting the ongoing work to create content and resources for the Holocaust Encyclopedia. View the list of all donors.

معجم المصطلهات

  翻译: