سياسة IGN للمراجعات والتقييم

سياسة IGN للمراجعات والتقييم - IGN ME AR

يلتزم فريق المحررين في موقع IGN الشرق الأوسط بتقديم مراجعات شاملة وعادلة ومتجددة لجميع ألعابكم المفضلة. ونود دائماً أن نكون شفافين مع قرائنا حول دليل الإرشاد والمعايير خاصتنا. أدناه تجدون مجموعة من الأسئلة الشائعة التي وضعناها لتوضيح هيكلية مراجعاتنا للألعاب بأكبر قدر ممكن. يرجى قراءتها بتمعّن لأنها تحتوي على معلومات هامة فيما يتعلق بنظام التقييم وأخلاقيات المراجعة.

*ملاحظة هامة: تنطبق هذه المعلومات على مراجعات ألعاب الفيديو وبعض مراجعات الأفلام والمسلسلات. لقد اتخذنا بالفعل خطوات جدية للتحول إلى مراجعات أصلية بالكامل للأفلام والمسلسلات التلفزيونية لكن عملية النقل لم تكتمل بعد.

هل تتم كتابة المراجعة على يد أعضاء فريق IGN الشرق الأوسط؟

لقد اعتدنا كتابة عبارة: "مراجعة IGN الشرق الأوسط للعبة..." للتمييز بين المراجعات التي نقوم بها محلياً والمراجعات التي نأخذها من إصدارات IGN أخرى، لكننا اتخذنا قراراً منذ بضعة أشهر بنشر المراجعات المحلية فقط. وبالتالي قمنا بزيادة عدد أعضاء فريقنا من المحررين لهذا الغرض حيث ستتم كتابة جميع مراجعات ألعاب الفيديو التي ننشرها على يد أحد أعضاء فريق IGN الشرق الأوسط. وبالتالي سنستخدم من الآن فصاعداً كلمة: "مراجعة" فقط في العناوين.

ممن يتألف فريق المحررين الذين يكتبون المراجعات لموقع IGN الشرق الأوسط؟

ديما مهنا

انضمت ديما إلى طاقم تحرير موقع IGN الشرق الأوسط منذ انطلاقه عام 2012، وهي كبيرة المحررين للقسم العربي بالموقع. تعشق مشاهدة جميع والمسلسلات الأفلام بكل أنواعها وخاصة الكوميديا والآكشن، ومن عشاق أفلام ومسلسلات Marvel. وسلسلة ألعابها المفضلة هي Spider-Man. يمكنكم متابعتها على تويتر عبر @Dima_Mohanna

مصطفى جاد

مصطفى جاد محرر بالموقع منذ انطلاقه في عام 2012، مهتم بالمجال التقني وشغوف بصناعة الألعاب لأقصى درجة، لا يتردد في تجربة أي لعبة جديدة أيا كان توجهها طالما تقدم أفكاراً وأحداثاً مبتكرة، سواء كانت لعبة خطية تعتمد على القصة مثل Max Payne وRed Dead وAlan Wake أو تقدم منافسات جماعية عبر الشبكة بطريقة مختلفة وثورية مثل Rainbow 6.

مفضّل فخر الدين

يعمل مفضل ككاتب ومحرر في النسخة الإنكليزية من الموقع وهو يعمل مع الفريق منذ تأسيس الموقع عام 2012. حبه للعبة Half Life لا ينتهي، لكنه يعتبر أيضاً Mass Effect و Final Fantasy 7 و BioShock و Uncharted أكثر ألعابه المفضلة على الإطلاق. يمكنكم متابعته على تويتر @mufaaf وإنستاجرام @mufaafat.

محمد شوربجي

انضم محمد شوربجي إلى IGN الشرق الأوسط في مارس 2017، ويَعمل على كتابة الأخبار بشكل يومي والمقالات وأيضاً مراجعات الألعاب. لديه شغف كبير بألعاب الفيديو والذي يَعتبرها نوعاً من الفنون مثل السينما والتلفاز، ويميل بشكل أكبر للألعاب التنافسية والجماعية ويَقضي وقت طويلاً مع ألعاب Looter Shooter على رأسهم لعبة Destiny 2، ولكنه لا يتَردد بتجربة أي لعبة جديدة مهما كانت عدا ألعاب الرعب، ويَعشق ألعاب السولز مثل Bloodborne وسلسلة Dark Souls وأيضاً جزئي Nioh حتى أنه حصد البلاتينيوم في جميع تلك العناوين.

مشاري الضحيان

انضم مشاري الضحيان الى IGN الشرق الأوسط في بداية 2023 ككاتب للأخبار والمقالات ومراجعات اللألعاب. مهتم ومطلع على كل ماهو جديد في مجال التقنية ولديه شغف وحب كبير في عالم الألعاب. يرى الألعاب كشكل من أشكال الفنون التي تمتلك جانباً عميقاً يتعدى كونها أداة ترفيه. يبحث دائماً عن القصة الجيدة والحبكة الدرامية والسيناريو المتقن في أي لعبة. من سلاسل الألعاب المفضلة لدية هي Red Dead Redemption وThe Witcher و Zelda بكل أجزاءها. يمكنكم متابعته على تويتر @MeshariA94.

من أين تحصلون على نسخ أو رموز الألعاب للمراجعات؟

تتم كتابة معظم المراجعات باستخدام نسخ وعروض توفرها الشركة الناشرة أو المطورة أو الاستديو. وإذا لم يوفر الاستديو أو الشركة الناشرة دخولاً مبكراً، يقوم موقع IGN بشراء نسخة أو تذكرة على حسابه الخاص ولا يتم خصم التكاليف من ميزانية المراجع. وإذا لزم الأمر لا نتوانى عن حضور فعاليات خاصة بالمراجعات لتوفير مراجعات بالوقت المناسب. ويتم تجنب ذلك كلما أمكن. وإذا قرر المحرر المشرف على المراجعة بأن IGN بحاجة إلى حضور الحدث، فسيتم الكشف عن تواجدنا فيه.

في حالة فعاليات المراجعات لا نقبل بالسفر أو الإقامة. إذا كان علينا حضور فعالية مراجعة معينة، يدفع IGN للناقد المناسب لتغطية هذه الفعالية.

يمكن لطاقم IGN قبول حسابات مجانية وأموال داخل اللعبة الضرورية لاختبار ميزات اللعبة. قد نسمح على سبيل المثال للمطورين بالتنازل عن أو تقديم رسوم اشتراك مجانية لألعاب الـ MMO أو PSN أو XBLA وتزويد فريقنا بعملات داخل اللعبة لشراء المحتويات المرتبطة بتغطيتنا.

كيف تقررون من هو الشخص الذي يقوم بمراجعة كل لعبة؟

نسعى جاهدين لأن يكون مراجع اللعبة ملماً بشكل جيد أسلوب اللعبة وعلامته ونوعها، وذلك لتقديم الآراء الأكثر خبرة. كما نهدف أيضاً للعثور على مراجعين يكتبون حول لعبة يهتمون لأمرها. حيث أن لكل شخص أنواعاً معينة من الألعاب التي تثير اهتمامه، فالبعض يحب ألعاب التصويب والآخر يحب ألعاب الـ RPG، وهناك من يريد أن يغرق في استكشاف عالم مفتوح لمئات الساعات وآخر يريد الخوض في تجربة أقصر وأكثر مباشرة. ويعبر المحررون لدينا في IGN حول الألعاب التي يريدون اللعب بها لذا نحن نتأكد من أنهم يلعبون بالألعاب التي تثير اهتمامهم، وبالتحديد أكثر، الألعاب التي يعرفها ويفهمها المحررون جيداً. يعد اختيار الشخص المناسب للعمل على المراجعة أمراً في غاية الأهمية بالنسبة إلينا، وفي حين أننا نحاول أن يكون كامل أعضاء فريقنا على اطلاع شامل بجميع الأنواع، لكننا أيضاً نعين المحرر الذي يفهم جيداً كامل تفاصيل نوع اللعبة والمنصة بطريقة منهجية تخدم جمهورنا لكتابة المراجعة.

كيف تحددون نتيجة المراجعة؟

نهدف عند كتابة المراجعة إلى تقديم وجهة نظر دقيقة حول نقاط نجاح وفشل اللعبة، وإعطاء كافة المعلومات اللازمة لتحديد ما إذا كانت تستحق وقت ومال اللاعب الثمينين. وخلال المراجعة نقدم التوصيات حول لعب و/أو شراء اللعبة، ونحرص على تقييم جودتها بناءً على مدى نجاحها في ما تسعى للقيام به. نحن نبحث عن الألعاب التي توفر متعة عند اللعب بها لكننا حريصون أيضاً على اختيار الألعاب التي تكسر القيود وتستكشف آفاقاً جديدة.

لسوء الحظ لا يوجد مرجع علمي أو خوارزمية ما يمكن استخدامها لنقرر النتيجة بالشكل "الملائم". بل يتم ذلك عبر عملية محددة، حيث يقوم المحرر باللعب في اللعبة ثم يتحدث مع كبير الموظفين حول التجربة ليتم تعديلها وتنقيحها لضمان توفير مراجعة متينة ومقارنتها مع الألعاب الأخرى في السلسلة، والألعاب من نفس النوع، وكيف تبلي على المنصة، وما إلى ذلك. بالمختصر، نحن نبذل كل ما في وسعنا لنضع التقييم "الملائم"، إذا كان هناك شيء من هذا القبيل. ويتم تحديد الدرجة عن طريق الأرقام للتعبير عن شعور المراجع حول التجربة. ولا يبدأ تقييم المراجعة من (0) أو (10) ويزيد أو يتناقص حتى يتم الوصول إلى الدرجة النهائية.

يتم تحديد الدرجة بطريقة بسيطة: نقوم بوضع عدد كامل للدرجة (3، 5، 7، 9 على سبيل المثال)، ثم نشير إلى مستوى هذه الدرجة عن طريق إضافة فاصلة. هل الدرجة هي 7 بالكاد؟ على الأرجح إذاً يتم اختيار رقم يقع بين 7.1 – 7.3. هل الدرجة 7 بقوة؟ على الأرجح إذا ستتراوح بين 7.5 – 7.7. هل تستحق درجة 7 قوية؟ أو بين أفضل الألعاب "الجيدة" (كما هو محدد من قبل الوصف المكتوب خاصتنا أدناه)؟ هل تقترب من كونها لعبة عظيمة لكن لم تصل إلى ذاك المستوى؟ إذاً قد تتراوح النتيجة بين 7.8 أو 7.9.

إليكم مقياس مراجعاتنا بالتفصيل:

10.0 – أسطورية

ببساطة: هذه أعلى توصية لدينا. بالتأكيد ليست هناك لعبة مثالية حقاً، لكن الألعاب التي تحصل على تقييم (أسطورية) من IGN تكون قد نجحت في الوصول إلى أقرب مستوى كنا نأمله بشكل معقول. إنها الألعاب التي نشعر بأنها ستصبح من الكلاسيكيات والتي نأمل ونتوقع أنها ستلهم عالم تصميم الألعاب لسنوات قادمة، حيث يتعلم المطورون الآخرون من أمثلتهم المتألقة.

9.0-9.9 – مذهلة

نحن نوصيك بحماس شديد بأن تضيف هذه الألعاب إلى مكتبتك. إذا حصلت لعبة على لقب (مذهلة) لدينا، فهذا يعني أن هناك أمر أذهلنا للغاية فيها، سواء كان ذلك فكرة ملهمة جديدة أو استبدال نهج قديم بنهج جديد استثنائي. ونتوقع أنه عندما ينتهي جيل هذه اللعبة وننتقل إلى الجيل التالي، سننظر إلى اللعبة ونقول: "كانت هذه أفضل الألعاب من نوعها في زمانها".

8.0-8.9 – عظيمة

تترك لنا هذه الألعاب شيئاً بارزاً نتذكرها به، وعادة ما تكون أفكاراً مبتكرة في أسلوب اللعب للطور الفردي أو الجماعي، أو شخصيات وقصة ذكية، أو صوت ورسومات ملفتة، أو مزيج بين العديد مما سبق. وإذا كانت لدينا انتقادات سلبية كبيرة، فهناك ما يكفي من الميزات الإيجابية لتغفر كل ذلك.

7.0-7.9 – جيدة

إن اللعب بلعبة جيدة ليس مضيعة للوقت على الإطلاق. لكن هل يمكن أن تكون أفضل؟ بكل تأكيد. ربما كانت تفتقر للطموح وتحتوي على الكثير من التكرار وتعاني من بعض المشاكل التقنية أثناء ذلك، إلا أننا حظينا بتجربة ممتعة معها بالرغم من كل ذلك، ونعتقد أنكم ستستمتعون بها أيضاً.

6.0-6.9 – عادية

هذه التوصية تأتي مع الكثير من الانتقادات. إذ أن هناك لعبة جيدة هنا في مكان ما، لكن لكي تتمكن من العثور عليها سيكون عليك أن تعرف أين تبحث، وربما تتغاضى عن بعض العيوب الكبيرة.

5.0-5.9 – متوسطة

إنها لعبة ضعيفة وغير مثيرة للاهتمام والتي ستنتسى على الغالب بعد يوم على إنهائها. إن اللعبة التي حصلت على تقييم ’متوسطة‘ لا تستحق وقتك أو مالك إذا كنت تعتبرهما ثمينين، لكنها ستجعل الوقت يمر إذا لم يكن لديك شيء أفضل تقوم به.

4.0-4.9 – سيئة

هذه الألعاب تجعلنا نتمنى لسبب أو لآخر أننا لم نلعبها على الإطلاق. حتى لو كانت اللعبة تتضمن بضعة الأفكار الجيدة في مكان ما، إلا أنها دفنت تحت الكثير من الأفكار السيئة وسوء التنفيذ لدرجة أننا لا يمكن أن نوصي بأن تضيع وقتك عليها.

3.0-3.9 – رديئة

على الرحب والسعة. لقد أنقذناك من ارتكاب خطأ كبير عبر شراء هذه المجموعة من الأفكار ضعيفة التنفيذ أو السيئة أو غير الأصلية، أو حتى لو كنت ستلعبها مجاناً. فعلى الرغم من أنه حتى الألعاب ذات تقييم ’سيئة‘ عموماً تمتلك بعض النقاط الجيدة، إلا أن اللعبة ذات تقييم ’رديئة‘ تعد مروعة ولا تقدم أية متعة.

2.0-2.9 – مؤلمة

فلنواجه الأمر: كل لعبة تحصل على تقييم أقل من ’سيئة‘ هي لعبة فاشلة. فما بالك تقييم أقل من ’رديئة‘؟ لا يكفي أن هذه الألعاب ليست ممتعة على الإطلاق فحسب، بل هي أيضاً مغيظة ومهينة بشكل مطلق.

1.0-1.9 – لا تطاق

الجانب الإيجابي الوحيد في هذه الألعاب إذا صح التعبير هي أنها غالباً ما تكون ضعيفة للغاية لدرجة أن اللعب بها يصبح لا يطاق بعد مرحلة معينة (هذا إذا كانت تطاق بالأصل)، لذا فإن هذا يعفينا من أية تأثيرات دائمة قد يتركها اللعب بلعبة بهذا السوء على أدمغتنا. نحن عادة لا نضيع الوقت على كتابة مراجعات لهذه الألعاب التي تكون سيئة بشكل واضح، لكن هذا لا يعني بأنها ليست موجودة.

0-0.9 – كارثة

إنها من أحد أسوأ الألعاب الموجودة على الإطلاق. من النادر أن توجد ألعاب تصل إلى هذا المستوى الضعيف للغاية من التقييم، لأنه مخصص للألعاب التي لا تعمل ببساطة أو التي يمكن أن نقول بأنها عبارة عن احتيال.
مثال: Extreme PaintBrawl

لقد مر أسبوع على صدور اللعبة، لماذا لم تنشروا مراجعتها بعد؟

نحن نسعى إلى نشر مراجعاتنا فور رفع فترة الحظر أو صدور اللعبة، لكن قد نتأخر في ذلك في بعض الأحيان نتيجة حدوث ظروف معينة. إذا مر أسبوع على صدور اللعبة ولم يتم نشر مراجعتنا لها بعد، فقد يكون ذلك لأحد هذه الأسباب:

1. صدور العديد من الألعاب خلال نفس الفترة وليست لدينا الاستطاعة لمراجعة هذه اللعبة.
2. لا يوجد ضمن طاقم المحررين من يعرف ما يكفي عن نوع اللعبة أو السلسلة بالتحديد لتشكيل رأي احترافي حول الإصدار الجديد.
3. تلقينا نسخة في وقت متأخر وحجم اللعبة كبير للغاية ولا يمكن إنهائها بأقل من أسبوع.
4. في حالة ألعاب الطور الجماعي، واجهنا مشاكلاً في المخدم ولم نتمكن من لعب جولات كافية لتكوين رأي ملائم.
5. تعرض مراجعنا لظروف شخصية وكان عليه أن يأخذ المزيد من الوقت لإكمال المراجعة.

ما الذي تعنيه عبارة "مراجعة قيد التنفيذ"؟

مع ازدياد أعداد الألعاب التي تعتمد على عناصر اللعب أونلاين والتي لا يمكن اختبارها قبل إطلاقها، نضطر في IGN أحياناً إلى عدم الكشف عن الرأي والنتيجة النهائية لعناصر اللعب أونلاين تلك حتى نتمكن من اختبارها في بيئة حية. وبالنسبة إلى تلك الألعاب، يوفر IGN نتيجة مؤقتة قبل اتخاذ القرار حيال النتيجة النهائية. قد تتطلب بعض الألعاب، مثل ألعاب الـ MMO، تأجيل تحديد النتيجة النهائية بشكل إضافي. وفي هذه الأثناء، ولكي نوفر للمتابعين الذين يريدون معرفة رأينا في بقية اللعبة ما يحتاجون لمعرفته، نقوم بنشر مراجعة قيد التنفيذ من دون تقييم، وهي بمثابة ملاحظات حول انطباعات المراجع. ومن الممكن أيضاً كتابة مراجعة قيد التنفيذ في حال عدم حصولنا على نسخة مراجعة قبل وقت كافي من صدور اللعبة لنتمكن من اختبارها بما فيه الكفاية، ويحدث هذا غالباً مع ألعاب الطور الجماعية الضخمة التي تتطلب خوادم مأهولة لتقييمها.

هل المراجعات مأجورة؟

يعمل المراجعون مقابل أجر شهري أو نسبة ثابتة لعملهم. ولا يتم تقديم مكافأة إذا حصلت المراجعة على زيارات أكثر، وبالتالي ليس لديهم أية حوافز لتغيير المراجعات أو النتائج لتكون مخالفة للرأي أو سلبية عمداً. كما أننا لا قبل ولن نقبل أية نقود مقابل تغيير نتيجة اللعبة. يمكنكم التأكد من أن جميع مراجعاتنا تعبر عن رأينا الحقيقي تجاه اللعبة.

لا تتأثر نتائج المراجعات تحت أي ظرف من الظروف بأي شيء عدا عن آرائنا الخاصة حول نوعية اللعبة المعنية. لا يمكن شراء أو بيع النتائج أو تقديمها مقابل معروف أو خدمات مستقبلية، أو أي شكل آخر من أشكال التبادل أو التلاعب. يتم إجراء المراجعات الحصرية من دون أية قيود أو شروط على الإطلاق. لا نقدم أية وعود في وضع حدود دنيا لنتائج المراجعات ، وتوقيت نشر مراجعة ليس مبنياً على درجة النتيجة.

ولا يتم إعلام الشركات الناشرة والاستديوهات والشركات المطورة بنتائج المراجعات، ولا يحصلون على نسخة مكتوبة من المراجعة قبل النشر. وهذا يمنع الشركة الناشرة من الضغط علينا لتغيير النتيجة قبل الكشف عنها.

هل تغيرون نتائج مراجعاتكم إذا تحسنت اللعبة بعد الإصدار؟

في الوقت الحالي، نحن نركز بشكل أكبر على محاولة القيام بمراجعة أكبر عدد ممكن من الألعاب التي تصدر الآن. ما يعني أنه من النادر أن نجد الوقت الكافي للعودة إلى الوراء وإلقاء نظرة ثانية على لعبة صدرت سابقاً. ونتيجة لذلك، من النادر أن تجدوا إعادة مراجعة للعبة قديمة على موقعنا.

أرى إعلانات على موقع IGN لألعاب تراجعونها. هل تؤثر الإعلانات على نتائج مراجعاتكم؟

بالتأكيد لا. نظراً للفصل الكامل بين قسمي التحرير ومبيعات الإعلانات في موقع IGN، لا يمتلك المراجعون أية فكرة حول أية صفقات إعلانية قد تتزامن أو لا تتزامن مع إصدار لعبة ما قبل نشر المراجعة.

في بعض الأحيان يعطي أحد المحررين مراجعة بدرجة ممتازة للعبة، في حين يقول مراجع آخر أن اللعبة لم تعجبه، من هو المحق؟

تعتبر مراجعة IGN الرأي الرسمي للموقع حول نوعية اللعبة. فهي تمثل رأي المراجع، لكننا نكلف كل محرر بالتحدث باسم الموقع ككل. بعدما ذكرنا ما سبق، يجدر القول أننا لا نريد على الإطلاق أن نسكت أصوات وآراء محررينا الآخرين. وعلى الرغم من أن هناك إجماع في بعض الأحيان بين موظفي IGN الشرق الأوسط حول نوعية لعبة ما، إلا أنه سيكون هناك غالباً أراء مخالفة. نعتقد أن أحد الأمور التي تجعل موقع IGN مميزاً هو أن مكتبنا مليء بالأشخاص الذين يحبون اللعب في الألعاب ومناقشتها. ونريد أن يستمر المحررون في تلك النقاشات حتى عندما لا تكون آراءهم متطابقة دائماً مع مراجعتنا الرسمية. بالمختصر، إن كلا الرأيين "محقين"، وذلك لأنه يحق لكل شخص أن يكون له رأيه الخاص. لكن مراجعة IGN تمثل الرأي الرسمي للموقع حول اللعبة.

أختلف في الرأي مع نتيجة أعطيتموها لمراجعة معينة، هل أحدنا مخطئ؟

بالطبع لا! تعد مراجعاتنا بياناً يعبر عن رأينا الخاص حول لعبة بعدما لعبنا بها. ونشجعكم دائماً على قراءة المراجعة الكاملة بدلاً من التركيز على النتيجة وحدها لأنها ستعطيكم فكرة أكثر دقة حول رأينا في لعبة معينة. كما نشجعكم أيضاً على متابعة مراجعينا على تويتر لمعرفتهم بشكل أفضل وفهم وجهات نظرهم. لا نريد أن تنهي نتيجة المراجعة النقاش ونحب دائماً أن نسمع آراءكم ووجهات نظركم المخالفة. الأمر الوحيد الذي سنصر عليه دائماً هو أن يكون التفاعل ذكياً ومهنياً، لا أن يكون مسيئاً أو غاضباً.

لماذا تضعون نتيجة أعلى/أقل من مراجعة إصدارة IGN أخرى؟

نحن نسعى جاهدين في IGN الشرق الأوسط لتوفير مراجعات أصلية والامتناع عن استخدام مراجعات إصدارات IGN أخرى كمصادر لنا. إن كتابة مراجعات محلية يعني أننا نستخدم محررين مختلفين تماماً، والذين يأتون من الشرق الأوسط، لتكوين رأيهم الخاص وكتابة مراجعة للعبة معينة. وعلى اعتبار أن كل شخص يختلف في آرائه حول ما يعجبه وما لا يعجبه، وأن المراجعات تكون ذاتية بطبيعتها، فلا بد من حدوث اختلاف في الرأي، وبالتالي بالنتيجة. وهذا لا يعني أن أي من المراجعات غير صالح. إنها فقط تعطيكم نطاقاً أوسع من الآراء حول لعبة معينة!

لا يتم تشجيع مراجعينا لإعطاء درجات مماثلة أو مختلفة عن إصدارات IGN أخرى، ويتم فحص المراجعات بدقة لمعرفة ما إذا كانت الإيجابيات والسلبيات المذكورة مدعومة بشكل صحيح بالمنطق وبأن النتيجة تمثل انعكاساً دقيقاً للنص المكتوب.

More Like This
تعليقات