ToT Graduation - TVET4Future

قصة

من النظرية إلى التطبيق - تدريب مدربي التعليم والتدريب التقني والمهني في فلسطين

تخريج المشاركون في برنامج تدريب المدربين لمشروع TVET4Future. تعرف على المزيد حول كيف استفادوا من البرنامج، وما المهارات التي اكتسبوها خلال التدريب والتي بدورهم سينقلونها الى متدربيهم.

تدريب مدربين التعليم والتدريب التقني والمهني

تخرج هذا الاسبوع المشاركون في برنامج تدريب مدربين التعليم والتدريب التقني والمهني تحت مظلة مشروع اليونسكو TVET4Future. بعد ساعات من التدريب وعدد من الزيارات الميدانية، يمكن للمشاركين الآن جلب مهارات وأفكار جديدة لمتدربي التدريب التقني والمهني.

 

حضر حفل التخرج المشاركون في التدريب في الضفة الغربية وغزة (عبر الفيديو). وألقت مديرة مكتب وممثلة اليونسكو في رام الله، السيدة نهى باوزير، كلمة خلال الفعالية، إلى جانب ممثلين عن اللجنة الوطنية للتعليم والتدريب التقني والمهني، ووزارة العمل، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومستشار السياسات في Enabel، السيد خالد رجب.

 

 تدريب مدربي التعليم والتدريب التقني والمهني

 

يعد التعليم والتدريب التقني والمهني أداة قوية لمعالجة بطالة الشباب. تعمل اليونسكو مع شركائها في فلسطين لتعزيز تطوير قطاع التعليم والتدريب التقني والمهني المستدام والأخضر والشامل الذي يمكنه مواكبة التطورات التكنولوجية السريعة التي تحدث في القرن الحادي والعشرين.

 

من العناصر الأساسية لمشروع اليونسكو TVET4Future، المدعوم من قبل الحكومة البلجيكية من خلال Enabel، هو برنامج تدريب المدربين الذي يهدف إلى صقل مهارات مدربي التعليم والتدريب التقني والمهني والعاملين في مجال الرقمنة، ومهارات القرن الحادي والعشرين، والمهارات الخضراء، وريادة الأعمال. يجمع البرنامج بين النظرية والتطبيق، الزيارات الميدانية التي قام بها المشاركين سمحت لهم برؤية أمثلة لما تعلموه في سياقات الحياة الواقعية. تم إجراء زيارات ميدانية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة لدعمهم في بناء المعرفة الذي يمكنهم نقلها إلى المتدربين.

 

قام المشاركون في تدريب المدربين في الضفة الغربية بزيارة مصنع الشركة الملكية الصناعية للتجارة، والكلية الذكية للتعليم الحديث، ومؤسسة القطان، وفلسطين - الهند تكنو بارك، ومزرعة أريحا للتمور. اما في غزة، تمت زيارة مكب النفايات جحر الديك، وحدة معالجة النفايات الطبية في غزة، وحدة معالجة مياه الصرف الصحي، وحدة تحلية مياه البحر في الساحل، شركة Eta للحلول الخضراء.

 

خلال حفل التخرج، شارك المتدربون مع بعضهم البعض ومع أصحاب المصلحة المهارات التي اكتسبوها من خلال هذا التدريب، بالإضافة إلى الزيارات الميدانية التي قاموا بها كجزء من ساعات التدريب الإجمالية. أدناه بعض اراء المتدربين حول تأثير المشروع على عملهم.

مدربي التعليم والتدريب التقني والمهني المشاركين في برنامج تدريب المدربين في الضفة الغربية

المشاركون خلال زيارة ميدانية لمصنع شركة رويال الصناعية التجارية بالخليل.

TVET trainers at factory in Hebron

أمير

يعمل أمير في وزارة التنمية الاجتماعية وينسق مراكز تأهيل الشباب في مناطق الضفة الغربية. يأتي العديد من الشباب الذين يرتادون المراكز من خلفيات مهمشة وقد يعانون من ظروف عائلية أو مالية صعبة. تقدم المراكز خدمة التعليم والتدريب التقني والمهني الذي بدوره يدعم الشباب على التغلب على الحواجز التي تحول دون الوصول إلى سوق العمل.

Amir, training participant at Smart College Hebron - TVET4Future

 سيكون لهذا التدريب تأثير إيجابي على المدربين والطلاب. ترك بعض طلابنا في التعليم والتدريب التقني والمهني المدرسة مبكرًا ويحتاجون إلى دعم إضافي لمواكبة أقرانهم. التدريب على مهارات القرن الحادي والعشرين مهم بشكل خاص. انا متحمس إلى نقل المعرفة التي اكتسبتها من خلال البرنامج إلى باقي معلمي التعليم والتدريب التقني والمهني في المراكز، والذين سيقومون بدورهم بتدريب وتمكين الطلاب.

أمير، أحد المشاركين في تدريب المدربين TVET4Future

إيمان

إيمان هي مديرة التعليم والتدريب التقني والمهني في مديرية التربية والتعليم في طولكرم (وزارة التربية والتعليم). بالنسبة لها، الزيارات الميدانية كانت إضافة جيدة جدا للتدريب وقد أضافت قيمة للبرنامج.

Eiman, ToT participant sitting on couch

كان التدريب مفيدًا جدًا. لقد تعرّفنا على المهارات الخضراء وتخضير التعليم والتدريب التقني والمهني، وهما أمران مهمان للغاية في عملي. الإضافة الجديدة غير التقليدية للتدريب هي هذه الزيارات الميدانية للبناء على النظريات والمفاهيم بالمهارات العملية والأمثلة. يمكن الآن تضمينها وتوسيعها في منظماتنا.

إيمان، أحد المشاركين في تدريب المدربين TVET4Future

يعقوب

يعقوب هو أحد المدربين الرئيسيين في برنامج تدريب المدربين. مهم جدا بالنسبة له، أن يخرج المتدربون من نطاق التدريب التقليدي وان يقوموا بزيارات ميدانية ليروا المفاهيم التي يناقشونها حقيقة على ارض الواقع.

Jacob, ToT trainer in front of lockers at Smart College Hebron

يمكن أن نتعثر أحيانًا في عالم النظرية، حيث يصعب تخيل ما نتعلمه يترجم إلى واقع. أعتقد أيضًا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يصاب الطلاب بخيبة أمل عندما يكون هناك تقصير في "الخضرنة" للحفاظ على البيئة. ولكن عندما يراها الطلاب بشكل مباشر، فإنها من الناحية العملية تكون ملهمة لهم وتسهم في عودتهم إلى الفصل الدراسي مليئين بالطاقة والأفكار الجديدة!

يعقوب، أحد المدربين المشاركين في تدريب المدربين TVET4Future
يشارك المتدربين في غزة وجهة نظرهم

المشاركون خلال زيارة ميدانية لمحطة معالجة المياه في غزة.

TVET4Future ToT Field Visit Gaza

الاء

تعمل الاء مع المنظمات غير الحكومية في غزة، خاصة في مجال تدريب رواد الأعمال الشباب على المهارات الشخصية ومهارات القرن الحادي والعشرين. وهي تعتقد أن بإمكان شباب غزة إحداث تأثير إيجابي كبير عندما تُتاح لهم الفرصة للقيام بذلك.

Alaa at a water treatment plant in Gaza

يتمتع الشباب في غزة بمهارات وأفكار مذهلة، فهم يحتاجون فقط إلى التدريب والتوجيه لتحويلها إلى واقع. برنامج تدريب المدربين سيدعمني لأساعدهم في تحقيق ذلك. لم أكن أدرك حتى الان عن وجود هذه الأماكن في غزة!

الاء، أحد المشاركين في تدريب المدربين TVET4Future

أيمن

أيمن يدرب طلابه في مجال التكنولوجيا. في حين أن البعض من طلاب المدارس، فإن العديد منهم مدرسون. وهو واثق من أن البرنامج التدريبي سيكون له أثر إيجابي على المتدربين لديه.

Aiman at the ToT programme field visit in Gaza

يحتاج المعلمون إلى الوصول الى المعرفة التي تعلمناها خلال برنامج تدريب المدربين - لا سيما في مجالات التخضير والقيادة. بالنسبة لي، أنا متحمس لضمان استدامة هذه الأنواع من برامج التدريب وضمان نقل المعرفة. أنا أعمل على موقع اليكتروني سيمكن المعلمين من إنشاء وحدات تفاعلية خاصة بهم لمساعدة طلابهم على التعلم. أخطط لفعل الشيء نفسه لهذا التدريب لضمان أن يتمكن المعلمون من مساعدة الطلاب على التعلم بالطريقة التي تناسبهم.

أيمن، أحد المشاركين في تدريب المدربين TVET4Future

أشرف

يعمل اشرف كمدرس تقني في كلية في غزة، مع خلفية واسعة في الميكاترونيك وتكنولوجيا الطاقة. يخطط ليس فقط لنقل المعرفة المكتسبة من خلال البرنامج إلى طلابه، ولكن أيضًا لتنفيذ مبادرات التخضير في مكان عمله.

TVET ToT participant Ashraf

هناك تقدم في المبادرات الصديقة للبيئة في غزة، لكن وتيرة التغيير بطيئة. أخطط لجلب المعرفة المكتسبة في البرنامج إلى طلابي وإلهامهم بطرق يمكنهم من خلالها معالجة أزمة المناخ. في السابق في الكلية، كان لدينا ألواح شمسية، لكن تم تدميرها أثناء التصعيد. ألهم التدريب بعض الأفكار حول المبادرات الخضراء الأخرى التي يمكننا تنفيذها.

أشرف، أحد المشاركين في تدريب المدربين TVET4Future

فاطمة

فاطمة هي منسقة مشاريع في غرفة التجارة للصناعة والزراعة. سعيدة بما تعلمته عن إمكانات الاقتصاد الأخضر والتقدم التكنولوجي.

Ashraf - TVET ToT in Gaza

العالم آخذ في التغير، وأصبح رقميًا بشكل متزايد ويعتمد على الاقتصاد الأخضر. علينا مواكبة ذلك! لقد حفزني هذا التدريب لنقل ما تعلمته للآخرين وللعمل على هذه المفاهيم سواء في عملي او حياتي الخاصة.

فاطمة، أحد المشاركين في تدريب المدربين TVET4Future

أحمد

أحمد من المعهد الوطني للبيئة والتنمية في غزة، ومدرب رئيسي في البرنامج. إنه يتطلع ليرى تأثير برنامج تدريب المدربين على المشاركين. في حين أنه يقر بالتحديات الهائلة التي تواجه الناس عند معالجة أزمة المناخ، إلا أنه متفائل من قدرة سكان غزة على القيام بتغيير إيجابي.

Ahmed, NIED Gaza

من المهم أن يتجاوز هذا التدريب النظرية ويحول الى التطبيق. يجب أن يشهد المتدربون الممارسات الجيدة من أجل التعلم بشكل فعال وإدراك أهمية اتخاذ إجراءات بشأن أزمة المناخ. الوضع هنا معقد ويخلق تحديات، لكن المشاركين لديهم القدرة على إنشاء مشاريع خضراء مستدامة.

أحمد، أحد المدربين المشاركين في تدريب المدربين TVET4Future

زيارة ميدانية لتدريب المدربين في الخليل

زيارة ميدانية لتدريب المدربين في غزة