الأخبار

من أولويات المنظمة: حماية الصحفيين في الأزمات

اليونسكو: حماية الصحفيين في الحروب والتصدي للأخبار المضللة هي من أولويات المنظمة
استضافت إذاعة صوت لبنان في برنامجها "مش فالين"، الاستاذ جورج عوّاد، مسؤول برامج الاتصال والمعلومات في مكتب اليونسكو متعدد القطاعات – بيروت، للحديث عن أهميّة ضمان حماية الصحفيين خلال الأزمات وخطورة الأخبار المضللة في زيادة التوتر المجتمعي وانتشار خطاب الكراهية.
أعرب عوّاد عن حزنه من جرّاء الأحداث التي أودت بحياة عدد من الصحفيين من بينهم الصحفي عصام عبد الله الذي قتل يوم الجمعة 13 تشرين الأول 2023، كما تقدّم بخالص التعازي لعائلته ، وتمنّى الشفاء العاجل لكلّ الزملاء المصابين والجرحى.

تحدّث عوّاد عن التزام اليونسكو بضمان حماية الصحفيين مستندا على بيان اليونسكو الصحفي الصادر 16 تشرين الأول 2023 بعنوان:" المديرة العامة لليونسكو تشجب مقتل الصحفي عصام العبد لله في لبنان.

وركّز على المسؤوليات المترتبة على كلّ من الصحفي والمؤسسات الاعلامية ومؤسسات المجتمع المدني في التوعية والتوجيهات والتدريبات الخاصّة لتحصين الصحفيين بأبرز التعليمات والارشادات للتغطية الاعلامية خلال الحرب، وشدّد على دور اليونسكو في تعزيز سلامة الصحفيين من خلال التوعية العالمية بدورهم المهني، ومن خلال بناء القدرات وتنسيق تنفيذ  خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب

وفي السياق نفسه، أكّد على أهميّة نشر المعلومات الدقيقة والموثوقة وضمان تدفقها الانسيابي والحر للجمهور عبر مختلف وسائل الاعلام، وحذّر من خطورة التسرّع مقابل السرعة لما له من تداعيات قاسية على حياة الصحفي على حساب تحقيق "السبق الاعلامي".

على مقلب آخر، تطرّق عوّاد لجانب محوري خلال الحروب والازمات وهو محاربة الأخبار المضللة والزائفة وكيفية التصدي لها، وهو ما يندرج ضمن إطار عمل اليونسكو في مبادرة الدراية الإعلامية والمعلوماتية  في لبنان بالشراكة مع الحكومات والهيئات التنظيمية والمؤسسات الاعلامية والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني، لترسيخ مهارة التفكير النقدي في استقبال المواد الاعلامية وتحليلها وتفكيك رموزها والتعرّف على أدوات كشف الأخبار المضللة وصولا لإنتاج مادّة اعلامية تتصف بمعايير الصدق والشفافية والموضوعية.

ختاما، أكّد عوّاد على متابعة اليونسكو دورها في محاربة التضليل الاعلامي وناشد بضرورة تكثيف العمل الجماعي خصوصا في الحرب لضمان وصول المعلومات الدقيقة. 

المقابلة كاملة عبر:

تابع المزيد:

خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب
الدراية الإعلامية والمعلوماتية للمواطنين
تنظيم عمل المنصات الرقمية في مواجهة المعلومات المضللة وخطاب الكراهية على شبكة الإنترنت